التصميم من منظور فلسفي

0


فلسفة التصميم :

ترتبط فلسفة التصميم بالضوابط الأساسية التي يجب أن تأخذ بها الشركات أو المنشآت الاستشارية للتصميم ، عند تصميمها للمنتجات وبذلك تعتبر فلسفة التصميم من وجهة النظر تلك عاملا هاما، أو مدخلا أساسيا. فمثلا صناعة مثل صناعة الواجهات الزجاجية ذات الهياكل المعدنية؛ تدعم فلسفة مؤداها أن تكون مكونات الواجهات خفيفة الوزن لتقليل الأحمال الميتة (الذاتية على المنشأ) ، أقل قدر ممكن من الانتقالية الحرارية ، أعلي قدر من معامِلات الأمان في التثبيت ، التحمل الإنشائي للهيكل المعدني للوزن الذاتي وأحمال الرياح، بحيث لا يحدث ترخيم في الهيكل المعدني يزيد عن ترخيم الزجاج، تحمل الظروف البيئية المحيطة (بيئة ساحلية، صحراوية، ….)

مكانة الفلسفة في التصميم :

إن مهنة المصمم هي أن يصمم منتجا ، وهي الدرجة الأولي من نوع من أنواع الممارسة أو هي في الحقيقة ممارسة وعلى المصمم أن يفعل شيئا ، غير أن ذلك الفعل يتم على أسس علمية؛ فالفعل هنا يصبح عملا عقليا.

لنضع ذلك في شكل أكثر بساطة؛ يمكننا أن نقول أن البحوث الأساسية للتصميم تتناول كل التساؤلات لأي نظرية في مجال ما من مجالات المعرفة، وعلى ذلك فإن مجال التساؤلات نسميه فلسفة التصميم؛ والتي تتناول التساؤلات الأساسية للتصميم (القيمة) .

و تقوم النظريات المتاحة بالبحث عن إجابات لتلك التساؤلات في مجال من مجالات المعرفة للوصول لإجابات شافية يمكن الاعتماد عليها؛ وفي ضوء تلك الإجابات فإن التخطيط للتصميم يحاول أن يضع آليات عملية لممارسة التصميم. وتخطيط التصميم يمد المصمم بخطوات متتابعة للتصميم مدعمة بتعليمات الإنجاز.

عموما؛ يبدأ الممارس بمجال التخطيط و ينتهي بمجال الممارسة بينما يبدأ Theoretician بمجال الفلسفة و ينتهي بمجال النظرية.

فالمصمم يبدأ بالتعرف علي القيم المطلوب تحقيقها في المنتج (منطقية – أخلاقية – جمالية ) تتمثل في الأهداف السامية للمجتمع مثل الراحة ، الأمان ، النظافة ، توفير اللمسة الخلاقة.. إلخ. وتلك الأهداف مسائل اعتبارية لا يمكن لمسها باليد، وتشكل التساؤلات الأساسية للتصميم.

فلسفة التصميم و مباحث الفلسفة :

لبيان العلاقة بين فلسفة التصميم و مباحث الفلسفة الرئيسية يجب علينا أولاً صياغة المبادئ والمفاهيم التي لها من العمومية الكبيرة و التماسك مع النفعية ، و التي يمكن أن تكشف ظاهرة التصميم بما يمكن أن يقود إلي فرع التصميم و ذلك من خلال تساؤلات تُطرح من خلال مباحث الفلسفة .

و لتطبيق هذه الرؤية نغطي المباحث الرئيسية للفلسفة و التي ذكرناها سابقاً متمثلة في :

مبحث الوجود و مشكلاته Ontology

مبحث المعرفة و مشكلاته Epistemology

مبحث القيم و مشكلاته Axiology

و من خلال الإجابة علي ثلاث مجموعات من التساؤلات علي النحو التالي في ضوء مبحث الوجود يمكن لنا التعرف علي الحقيقة الغائبة وراء ظاهرة التصميم المحسوسة الدائمة التغيير إذا أجبنا علي المجموعة الأولي من التساؤلات :

ما هو التصميم ؟What is design

من هو المصمم ؟Who is designer

ما هو المنتج ؟ What is product

و في ضوء مبحث المعرفة يمكن لنا التعرف علي أبعاد فرع معرفة التصميم Design Discipline إذا أجبنا علي المجموعة الثانية في التساؤلات

ما هو فعل التصميم ؟ What is act of designing

ما هي إستراتيجيات التصميم ؟ What is design strategies

ما هي طرق التصميم ؟ What is design methods

أما مبحث القيم Axiology فيلقي الضوء علي الوظيفة القيمية لهذه الفلسفة و يساهم في بناء نظام للتقييم و النقد للتصميم و المنتجات من خلال الإجابة علي مجموعة التساؤلات التالية :

ما هو منطق التصميم ؟ What is design logic

ما هي أخلاق التصميم ؟ What is design ethics

ما هو جمال التصميم ؟ What is design Aesthetics

و فيما يلي نتناول مبحث القيم بشيء من التفصيل لتحقيق رؤية متكاملة تشكل منظورا فلسفيا .

ما هو منطق التصميم ؟

يتولي علم المنطق دراسة ما يتعلق بجوانب قيمة الحق، و يختص علم المنطق بعدة سمات تميزه؛ و أهمها لغة التفكير العقلاني؛ وتتبلور بطريقة لا يمكن تجاهلها .

و من السمات التي يمكن التعرف علي المنطق من خلالها أنه:

مرتبط بالشكل عن كونه تعريف .

العلم الذي يدرس صورة الفكر أو التفكير بوجه عام أياً كان الموضوع الذي يدور حوله هذا التفكير .

الطريقة العلمية الأساسية في تفسير و فهم التفكير العلمي ، لأن استنتاج النتائج من المقدمات لا يتم جزافياً إنما وفقاً لقواعد معينة هي القواعد المنطقية .

طريقة و منهج له خطوات محددة .

سابق و ليس لاحق فهو الذي يضع لنا القوانين العامة للتفكير السليم .

بناء يتيح للعالم مراجعة تحليلية للسابق و يتيح أيضاً التوصل إلي تكوين جديد له خصائص تميزه عن خصائص عناصره الأصلية .

تمرين ذهني في حد ذاته .

بديهي لا يحتاج إلي دليل علي وضوح حقيقته إذا كان الحكم بشرط معين (صواب أو خطأ).

إحتمالي إذا كان الحكم ليس مقيداً بشرط .

تنظيمي و هو شيء جديد عندما يتكامل المعني؛ فالعلاقة الوثيقة تبدو في العلوم المختلفة في استعانة بعض العلوم بالمناهج المتبعة لدي علوم أخرى .

متغير باستمرار؛ فإن قوانين العلم ليست يقينية أو ثابتة أو صادقة صدقاً مطلقاً؛ بل هي احتمالية قابلة للمراجعة والتحقيق والتطوير.

ما هي أخلاق التصميم ؟

يقوم علم الأخلاق Ethics على دراسة قيمة الخير والتعرض لجوانبها المختلفة. والأخلاقيات الفلسفية غالباً ما تسمي بالأخلاقيات المعيارية لتمييزها عن الأخلاق الوصفية؛ حيث تعد الأخيرة جزء من العلم التجريبي، والمرتبط بعلم الاجتماع ، بينما الأخلاق المعيارية تهدف إلى وصف علاجات؛ حيث تبحث عن معايير ترسي قواعد قياسية لما يجب أن يكون .

أهداف جوانب أخلاق التصميم :

خدمة المجتمع و الناس. وعلى المصمم أن يقبل مبادئ أخلاقية ومهنية للعمل باستمرار لتحسين و حماية البيئة الطبيعية .

تقدم و فعالية وضع مهنة التصميم. على المصمم أن يبحث دائماً على أعلى جودة للتصميم، و يقدم مساهماته التي تعلي من القيم الإنسانية؛ من خلال معايير الجمال والنفعية والملائمة والجودة وغيرها .

خدمة العملاء والعاملين مع المصمم. حيث يجب أن يقبل مسئوليته في التكامل في الممارسة والأداء.

زملاؤه. عليه أن يقدم لهم الاحترام والتجاوب معهم في العمل نحو تحقيق الأهداف.

آداب مهنة التصميم :

ألا يصمم أو يقر منتجات خادعة أو مضللة .

أن يخدم صاحب العمل أو العميل بإخلاص و تفاني .

أن يعتذر بصراحة و صدق عن أي مهمة خارج قدراته .

أن يتقدم باقتراحاته و توصياته المدعمة بكل البيانات الوثيقة الصلة بالموضوع.

أن يتعاون مع كل أو أي من الخبراء أو المستشارين لصاحب العمل أو العميل.

أن يكون أميناً على المعلومات ويحفظها في سرية.

أن لا يقبل هبات أو ضمانات؛ بغية التأثير على توصياته أو مواصفات العمل الذي يقوم به.

أن يبذل كل جهده في دفع مقابل التصميمات أو العينات للشركات أو الجهات التي صرفت علي هذه الخدمات، ولا يعتدي على حقوقها.

أن يعطي كل التشجيع الممكن للعناصر الحديثة في مجال التصميم.

أن يكون متعاوناً بصدق في تبادل المعرفة مع زملائه.

ما هو جمال التصميم ؟

و يقوم علي دراستها علم الجمال: الإستطيقا Aesthetics وهو المختص ببيان المعايير التي يمكن من خلالها الحكم علي الأشياء هل هي جميلة أم قبيحة .

جمال التصميم :

من الصعب بل والمستحيل في مجال التصميم التفرقة بين الشكل ومدلولاته الرمزية، الوظيفية، الإستطيقية علي عكس العمل الفني .

و لكن إذا نظرنا إلي الموضوع من المنظور الفلسفي؛ نرى أن التصميم يرضي رغبات الإنسان؛ ليس علي المستوي الفيزيقي أو الاجتماعي فحسب بل أيضاً علي مستوي اللذة الخيالية. وللخيال هنا معني واسع؛ وهو أن الوسائل الحسية التي تستخدم في التصميم كعناصر العمل الفني: مثل الخط واللون والظل والنور.. إلخ . أو أساسيات العمل الفني مثل الاتزان و الانسجام و الترديد..إلخ . وكذلك المعنى والدلالات التي يحملها شكل المنتج من الوجهة الوظيفية النفعية. هذه كلها تثيرنا إلي استجابة خيالية تجعلنا نحس أننا نستمد منها إرضاءً معيناً، يجعلنا نشعر تجاهها كما لو أننا نحصل منها على فائدة معينة، والقيم الجمالية تتلخص في تحويل القيمة العملية إلى قيمة على مستوى الجمال، وهذا تفسير لطبيعة الجمال يتسع ليشمل كل الموجودات سواءً الطبيعي منها أو ما صنعه الإنسان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مصمم كوم

تصميم الورشه